***live*****بث مباشر

Google Plus

12

الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2016

بعض المسائل القانونية حول استجواب التلاميذ




العقوبات المدرسية

بقلم الزميل القيم العام زهير المحمدي 


بعض المسائل القانونية حول استجواب التلاميذ أسوقها لزملائي وزميلاتي لأنهم معنيين بها بدرجة أولى من خلال التعامل مع مشاكل التلاميذ اليومية .
استجواب التلميذ :
1 ليكن في علم كافة الزملاء القيمين العامين أن استجواب التلميذ لا يتم إلا بملاحظة كتابية من المدير على التقرير الخاص بالشكوى وأن كل تصرف فردي في هذا الغرض قد يؤدّي بنا الى المساءلة القانونية لا قدر الله .

2 اذا كان القيم العام هو المتضرر وصاحب التقرير لا يُمكن له استجواب التلميذ وفي هذه الحالة على السيد المدير استجواب التلميذ بنفسه أو تكليف السيد الناظر بذلك لأن القيم العام هنا يعتبر طرف في القضية ولذلك لا يُسمح له بأن يكون الخصم والحكم .
3 خلال استجواب التلميذ يُطرح السؤال من طرف المسؤول وفسح المجال للتلميذ للإجابة بكل حرية تجنبا لتوجيهه لصالح طرف ضد آخر .
4 لا يُمكن استدعاء التلميذ خلال حصة الدرس لاستجوابه وانما يتم استدعاؤه خارج أوقات الدرس .
5 اذا تم استجواب مجموعة من التلاميذ في قضية ما فمن المستحسن استجوابهم فرادى أو ابعادهم عن بعضهم البعض حتى لا يتفقوا فيما بينهم وتكون الاجابات مختلفة مما يُسهل عملية الوصول الى الحقيقة.
6 لا يُمكن احالة تلميذ على مجلس التربية الا بعد استجوابه كتابيا وأن تعذر الى حين انعقاد المجلس يجب على الادارة في هذه الحالة ارسال برقية لولي أمره تدعوه فيها لاحضار منظوره في ساعة وتاريخ يقع تحديدهما بوضوح وان تعذر ذلك مرة أخرى فلمجلس التربية الحق في الانعقاد وتقرير العقوبة المناسبة .
7 الاستجواب ليس عقوبة وإنما هو حق يكفله القانون للتلميذ للدفاع عن نفسه .
8 المدير هو الشخص الوحيد الذي يمكن له أن يقرر العقوبة الوقتية والتي هي من صلاحياته ( من يوم الى ثلاثة ايام ) مباشرة عند وقوفه على تجاوز ما لأحد التلاميذ دون تقرير في الغرض ودون استجواب التلميذ .
9 المربي محمي بموجب القانون داخل الؤسسة التربوية و خارجها ضد تجاوزات التلاميذ لأنه بإمكانه تقديم تقريرا لمدير المؤسسة إذا تعرض لمضايقة ما أو تجاوز من أحد التلاميذ ولو كان هذا التلميذ ينتمي الى مؤسسة أخرى .
10 التلميذ يُحاسب على أفعاله ولو خارج المؤسسة التربوية ما دام على ذمة الدراسة من خلال شكوى مدعمة من أحد الأطراف الى مدير المؤسسة .
11 على الزملاء القيمين العامين تجنب استجواب التلاميذ من خلال طلب شفاهي من المدير وإنما يجب أن يكون الطلب كتابيا والحكمة تقول : وثّق توفّق .
12 ليس للقيم العام الحق في كتابة تقارير في حوادث او تجاوزات لم يحضرها أو لم يُعاينها بنفسه نزولا عند رغبة المدير .
13 من واجب المدير التأشير على أي شكوى تصله من أي طرف كان إما للبحث والتحري فيها لاتخاذ ما يراه مناسبا في شأن التلميذ أو للحفظ لعدم توفر الادلة للادانة .
14 ليس بالضرورة استجواب التلميذ عند تسليط عقوبة وقتية عليه من طرف المدير ( من يوم الى ثلاثة أيام ) كما أنه يمكن استجوابه بإذن كتابي من المدير اذا رأى أن الاستجواب ضروريا للتأكد من الافعال المنسوبة للتلميذ .

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More