***live*****بث مباشر

Google Plus

12

الثلاثاء، 1 نوفمبر، 2016

مجلس التربية :المداولات والتصويت




مجلس التربية :المداولات والتصويت

بقلم القيم العام : زهير المحمدي



مجلس التربية :المداولات والتصويت
يتكون مجلس التربية بالمدارس الاعدادية من أربعة أعضاء
أعضاء قارون
=========
المدير وهو رئيس المجلس
القيم العام الخارجي وهو مقرر المجلس
القيم العام الداخلي إذا ارتُكبت المخالفة بالمبيت
أعضاء منتخبون
=========
استاذان منتخبان
أعضاء استشاريون
===========
ممثل عن القيمين
استاذ القسم
ممثل عن منظمة التربية والأسرة لكنها جُمدت ولم تعد موجودة بعد الثورة
أما بالنسبة للمعهد فيتكون المجلس من ستة أعضاء المدير والناظر والقيم العام الخارجي والقيم العام الداخلي( اذا ارتكبت المخالفة بالمبيت) وثلاثة أساتذة منتخبون إضافة الى الأعضاء الاستشاريون الذين تم ذكرهم .
المداولات
=======
ينعقد المجلس بحضور كافة أعضائه ويقوم رئيس المجلس بقراءة التقرير أو الشكوى وكذلك الأسئلة التي طُرحت على التلميذ وإجاباته ثم يفسح المجال للأعضاء لإبداء الرأي والنقاش ثم يُستدعى التلميذ للمثول أمامهم لاستجوابه وتمكينه من فرصة للدفاع عن نفسه وبعد ذلك يخرج التلميذ ويُفسح المجال من جديد للنقاش والاستنتاج علما وأنه يُمنع اللجوء الى المكافحة بين المربي والتلميذ .
كما يمنع القانون حضور ولي التلمبيذ مداولات المجلس وانما يمكنه كتابة رسالة يعرضها المدير على الاعضاء الحاضرين .
التصويت
=======
1 بعد المداولات يطلب المدير من الأعضاء القارين والمنتخبين اقتراح العقوبة كل واحد على حدة على مرأى ومسمع من جميع الحاضرين للتوصل الى اقرار عقوبة يتفق عليها الجميع وان تعذر ذلك نتيجة بعض الاختلافات أو تباين في المواقف أو في وجهات النظر يتم اللجوء الى التصويت برفع اليد أو بطريقة سرية عن طريق قصاصات وتُقرر العقوبة حسب أغلبية الأصوات وإذا تعادلت الأصوات يُصبح للمدير صوتا ثان طبق القانون يُرجح به الكفة لمن يُريد .
2 الأعضاء الاستشاريون لا حق لهم في اقتراح العقوبة أو التصويت وإنما يُخول لهم القانون المشاركة في المداولات والاستئناس برأيهم لا غير .
3 الأستاذ صاحب التقرير لا يشارك في المداولات وإنما يُعوض بعضو نائب
ملاحظات هامة
=========
أهم نقطة زملائي وهي اذا ارتُكبت المخالفة خلال عمل القسم الداخلي سيُصبح الأعضاء القارون أربعة وهم المدير والناظر والقيم العام الخارجي والقيم العام الداخلي و ثلاثة أساتذة وبذلك يكون العدد الجُملي سبعة أعضاء والقانون يقول ستة فقط يُمكن لهم التصويت ثلاثة ممثلين عن الادارة وثلاثة أساتذة ولهذا ففي هذه الحالة يكتفي السيد القيم العام الخارجي بكتابة المحضر فقط بصفته مقررا ولا حق له في التصويت أو اقتراح العقوبة ويعوضه هنا القيم العام الداخلي كعضو قار لأن المخالفة ارتكبت بالمبيت الذي هو من مسؤوليته .
قرارات مجلس التربية غير قابلة للطعن أو الرجوع فيها الا اذا كان هناك خلل في الاجراءات الادارية عند ذلك يُعاد انعقاد المجلس وله الحرية التامة والصلاحيات الكاملة في أن يحتفظ بنفس القرار السابق أو يُعدله
لا نفرق بين تلميذا خارجيا أو آخر مقيما عند احالته على مجلس الا من خلال المخالفة المرتكبة ان كانت خلال أوقات عمل القسم الخارجي أو خلال أوقات عمل القسم الداخلي .
خلاصة القول ان القانون لا يسمح بأن يكون عدد المُصوتين أكثر من ستة أعضاء بالنسبة للمعاهد وأربعة أعضاء بالنسبة للمدارس الاعدادية ولذلك فبالنسبة للمؤسسات التي بها أكثر من قيم عام بالقسمين الداخلي أو الخارجي فالقانون يُخول لرئيس المؤسسة استدعاء القيم العام الذي تعنيه المخالفة ويكتفي القيم العام الخارجي بصفته كمقرر للجلسة لا غير إن كان غير معني بالحادثة .
موفقين ان شاء الله

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More