***live*****بث مباشر

Google Plus

12

الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

المقاييس التي نقيس بها سلوك التلميذ

المقاييس التي نقيس بها سلوك التلميذ


بقلم الدكتور  محرز سلطاني قيم عام رئيس




___________________________________________________




داخل الوسط المدرسي هناك 40 مقياس نقيس به سلوك التلميذ:
مقياس توهم المرض:
تتصف الحالة بأنها أنانية، ومتمركزة حول ذاتها،ونرجسية، ونظرتها للحياة تشاؤمية مع مشاعر الإنهزام والإنسحاب، وغالبا ماتشعر بالتعاسة،وعدم الإرتياح، ولديها عدائية كامنة، لاتعبر عن شكواها بالقدرة اللفظية بينما تستخدم بدنها للشكوى من أجل الحصول على ماتريد.
مقياس الإكتئاب:

إكتئاب متوسط، وهي غير راضية عن نفسها، ولكنها لاتعرف أنها تعاني من إكتئاب بسيط ،أو انها قادرة على التعايش مع الحالة الإكتئابية التي قد تطاردها من وقت لآخر.
مقياس الهستيريا:
وهو إضطراب هستيري بسيط ، تميل فيه إلى الإستعراضية ،والسطحية والإنبساطية، وهي متمركزة قليلا حول ذاتها.وتنكر وجود مشكلات،وتتجنب التشاؤم والأحداث غير السارة،وتحب أن تسمع الأخبار الجيدة ولاتسمع الأخبار السيئة.
مقياس الإنحراف السيكوباتي ( يهم تلاميذ باكالوريا الآداب الذين يعشقون مادة الفلسفة)
شخصية تبدو منشغلة بالمشكلات والقضايا الإجتماعية وقادرة على التوافق مع المشكلات الإجتماعية البسيطة وتحاول أن تتغلب على مشكلاتها وقد تكون في مواجهة صراع راهن قد تزول أسبابه للمستوى الطبيعي.
مقياس الذكورة-الأنوثة
هذه يكتشفها القيم بقوة الملاحظة في ساحة المؤسسة وتهم التلميذة التي لديها إهتمامات أنثوية أقل من الإهتمامات الأنثوية المعتادة وقد تكون لها إهتمامات بالأنشطة الذكرية
مقياس البارانويا
لديها إتجاهات بارانوية فهي شديدة الحساسية تجاه وجهات نظر الآخرين، وتشعر بأنها لم تأخذ حظها من الحياة وأنها أفضل من الصورة التي يراها الآخرون،وهي عدائية حاقدة وساخطة ومتصلبة في أخلاقياتها، وتبالغ في العقلانية وتصاحبها حالة من الحزن والإنسحاب والقلق، ويحكم عليها الآخرون بأنها متقلبة المزاج وغير مستقرة عاطفيا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شكرا لمساهمتك ولاهتمامك

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More