Google Plus

12

***live*****بث مباشر

الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

مقاييس دراسة سلوك التلميذ في حصص الإصغاء ( الجزء الثاني)



مقاييس دراسة سلوك التلميذ في حصص الإصغاء ( الجزء الثاني)
دراسة من إعــداد: محرز السلطاني :قيم عام رئيس


مثال موجه عـــدد 01: لماذا تدرس؟
إجابة التلميذ: أدرس لأني احب ان أتعلم ولاأريد أن أكون جاهلا، كما أني أريد إسعاد أبي وامي وأجعلهما فخورين بي، وأن أصبح طبيبا مشهورا .( إجابة تلميذ في المرحلة الإعــدادية)
الإستنتاج عدد01: شخصية صريحة ولديها الثقة بالنفس والمهارات الإجتماعية والإستقلالية والدافعية مما يشير إلى القوة والحيادية والهدوء.
الإستنتاج عدد02: شخصية تسلك سلوكا سويا في معظم مظاهر حياتها.
نقيض الإجابة عدد 01 يؤدي إلى نقيض الإستنتاج عدد01 و02
مثال موجه عــدد02: إذا زرت صديقك في منزله ووجدته يعيش في بحبوحة ووالده يوفر له مالم يستطع والدك توفيره لك،فهل تشعر بالغيرة؟ وهل يؤثر ذلك على تعلقك بالنجاح؟
الإجابة: أتمنى في أعماق نفسي أن يوفر لي والدي الظروف نفسها ،لكني لاأشعر بالغيرة، وهذه المسألة تزيد من تعلقي بأسباب النجاح.
الإستنتاج : شخصية متوازنة في استجابتها الإيجابية حيث تستطيع أن توازن بين تقييمها لنفسها ونقدها الذاتي، ومتوافقة نفسيا ،لديها مشكلات عاطفية بسيطة،استقلالية ومعتمدة على نفسها،تستطيع التعامل مع مشكلات حياتها اليومية،تتصف بالصراحة والمغامرة والدهاء والبراعة،وواضحة في تفكيرها المنظم العقلاني.
أسئلة مختلفة قد تقودنا إلى إستنتاجات مختلفة. وسناتي على المقاييس النفسانية التي تحدد سلوك التلميذ تباعا.

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More