***live*****بث مباشر

Google Plus

12

الثلاثاء، 25 أكتوبر، 2016

الدفاتر والسجلات الادارية التي يُمسكها القيم العام


بقلم الزميل القيم العام زهير المحمدي 



الدفاتر والسجلات الادارية التي يُمسكها القيم العام

بمناسبة العودة المدرسية للسنة الدراسية 2017/2016 واستعدادا لانطلاق العمل في أحسن الظروف أمدكم زملائي وزميلاتي بالسجلات الضرورية للعمل بالقسمين الداخلي والخارجي والتي هي كالتالي .
الدفاتر والسجلات الادارية التي يُمسكها القيم العام للقسم الخارجي
- دفتر أو سجل قيد التلاميذ
- سجل الأرشيف الخاص بالتلاميذ المغادرين او المنقطعين 
- دفاتر محاضر الجلسات الخاصة بمختلف المجالس التي هو مقررا لها 
- سجل تسليم شهائد الحضور 
- كراس الصادرات أو المراسلات الادارية 
- كراس الاتصال بالأولياء
- كراس الاعفاءات من التربية البدنية
- كراس العقوبات المدرسية 
- كراس المعلقات والاعلانات الخاصة بالتلاميذ
- كراس الرفت من القسم 
- كراس المذاكرة التكميلية 
- سجل المناشير الواردة على القسم الخارجي ( وهو سجل اختياري لتنظيم العمل وترتيب المناشير للرجوع لها عند الضرورة )
السجلات التي يمسكها القيم العام للقسم الداخلي
- سجل قيد التلاميذ المقيمين
- كراس مراقبة الغيابات بالمراجعات
- كراس مراقبة الغيابات بالمراقد 
- كراس الصادرات أو المراسلات الادارية 
- كراس التنسيق بين القسمين الداخلي والخارجي
- كراس متابعة نتائج التلاميذ المقيمين
- كراس المعلقات والاعلانات الخاصة بالتلاميذ
- كراس متابعة ومراقبة الأكلة بالمطعم المدرسي
ملاحظات : الدفتر أو السجل دائم ويُحفظ مادامت المؤسسة تشتغل .
السجل يتواصل العمل به ما دام صالحا حسب تواتر السنوات الدراسية .
الكراس تكون ظرفية وتنتهي بانتهاء السنة الدراسية.
ملاحظة هامة 
عندما نتحدث عن السجلات التي يمسكها القيم العام نعني بذلك كل السجلات والكراسات التي هي تحت مسؤوليته ان كانت بمكتبه أو بمكتب شؤون التلاميذ أو بمكتب السيرة والمواظبة.

مجموعة من الاجراءات الادارية الضرورية في التعامل اليومي مع التلميذ


بقلم الزميل القيم العام زهير المحمدي 


مجموعة من الاجراءات الادارية الضرورية في التعامل اليومي مع التلميذ أسوقها لكل الزملاء والزميلات ومعذرة عن الاطالة .
إن أهم ما جاء به الأمر المنظم للحياة المدرسية هو أن الحياة المدرسية تمثل اطارا لتنمية شخصية التلميذ ومواهبه وللتمرس بالعيش الجماعي تتجسم فيه علاقات تربوية بين المتعلمين أنفسهم وبينهم وبين بقية أطراف الأسرة التربوية تقوم على مبادئ الاحترام والانصاف والموضوعية وتلازم الحقوق والواجبات ولهذا فإن مسؤولية الجميع داخل المؤسسة التربوية هو احترام التلميذ في ذاته وفي حرمته البدنية والمعنويه ومراعاة مصلحته بما يضمن نموه المتوازن وبناء مشروعه الدراسي والشخصي طبقا لاستعداداته ورغباته ولذا وجب علينا كمربين ما يلي :
1 لا يمكن حرمان التلميذ من الدرس الا إذا أصبح وجوده يحول دون مواصلة الدرس بصفة طبيعية .
2 ضرورة التحاور مع التلميذ والاصغاء اليه والإحاطة به نفسيا واجتماعيا وبيداغوجيا ويبقى اللجوء الى العقوبة والتأديب إلا عند الضررة بعد استنفاد كل الوسائل التربوية الملائمة
3 لا يمكن استجواب التلميذ كتابيا في أي موضوع إلا بإذن كتابي من رئيس المؤسسة
4 لا يمكن اخراج التلميذ من حصة الدرس أو حرمانه منها لغاية استجوابه وإنما يتم استدعائه بعد الانتهاء منها
5 للتلميذ الحق في الدفاع عن نفسه أمام مجلس التربية
6 للتلميذ الحق في اعلام متنوع وشامل حول كل ما يفيد التوجيه المدرسي والجامعي حتى يتسنى له اختيار مساره التعليمي .
7 لا يمكن ايقاف التلميذ عن الدراسة أكثر من ثلاثة أيام قبل انعقاد المجلس مهما كانت المخالفة المرتكبة .
8 للتلميذ الحق في الاعتراض لدى الإدارة على التوجيه التمهيدي أو النهائي إن لم يكن يُلبي رغبته
9 لا يُمكن اخراج التلميذ من القسم بسبب تعطيله سير الدرس إلا أن يكون مصحوبا بالقيم العام وكتابة تقرير في الغرض من طرف الأستاذ المعني
10 لا يمكن قبول تلميذ متغيب عن الدراسة غيابا غير مبررا إلا بحضور ولي أمره
11 لا يمكن شطب أي تلميذ تجاوز غيابه المتواصل 21 يوما إلا بقرار من مجلس التربية و بعد استنفاد كل الوسائل التي تنص عليها المناشير التربوية وذلك بمراسلة السلط المحلية والجهوية وإدارة الاشراف لمحاولة ارجاعه الى مقاعد الدراسة .
12 لا يمكن اخراج تلميذ مقيم تمت معاقبته من المبيت الا بحضور وليه أو وكيله وان تعذر ذلك فللمدير الحق في دعوة التلميذ المرفوت لمغادرة المعهد في بداية النهار بعد مضي 24 ساعة من صدور الاعلام .
13 ضرورة الحرص على توفير إقامة طيبة تتوفر فيها شروط الصحة للتلاميذ المقيمين.
14 المبيت امتياز وليس حق ولهذا فلا يمكن قبول تلميذ بالمبيت متغيب عن الدراسة إلا بعد تسوية وضعيته لأن المبيت ليس نزلا للإقامة والنوم فقط.
15 لا يحق لأي كان التعامل مع التلميذ أو محاسبته إلا من طرف المشرفين عليه ومن طرف من هم مكلفون بتأطيره وتدريسه .
16 يمنع اسناد اي عقوبة محجرة للتلميذ مثل العقوبة البدنية أو الكلمة الجارحة أو التهديد اللفظي أو الحط من العدد .
17 القيم العام صاحب التقرير لا يُمكن تكليفه باستجواب التلميذ المعني وهنا بإمكان المدير أن يستجوب التلميذ بنفسه أو يُكلف السيد الناظر بذلك .
18 كثرة غيابات التلميذ الغير مبررة أوغيابه للمرة الثانية عن حصة المذاكرة التكميلية تتطلب تقريرا في الغرض من طرف القيم العام .
19 الاسعاف الاستثنائي لرجوع التلميذ الى مقاعد الدراسة من مشمولات المندوب الجهوي لا غير .
20 ضرورة اعلام التلاميذ بنتيجة التوجيه التمهيدي في الآجال القانونية حتى يتسنى لهم الاعتراض ان كان لا يلبي رغبتهم .
ملاحظة : على التلميذ واجب احترام المربي وكافة أعضاء الأسرة التربوية وعليه أن يتقيد بالانضباط والالتزام واحترام القوانين والتراتيب المدرسية الجاري بها العمل .
المراسلات الإدارية المرتبطة بشؤون التلاميذ والتي يجب الحرص عليها وتطبيقها حماية للتلميذ والزملاء .
1 اعلام بغياب عن الدروس أو عن المبيت يُرسل في اليوم الثالث على أقصى تقدير من غياب التلميذ
2 اعلام بعقوبة الانذار
3 اعلام بإحالة على مجلس التربية ويُرسل قبل ثلاثة أيام انعقاد مجلس التربية ويكون مضمون الوصول ويسلم منه نسخة مباشرة للتلميذ الذي يُرجعها ممضاة من طرف وليه عند المثول أمام المجلس .
4 اعلام برفت مؤقت أو نهائي ويكون مضمون الوصول
5 اعلام بالشطب من السجلات الرسمية للمعهد ويكون مضمون الوصول
استدعاء ولي من طرف الأستاذ أو الإدارة يُسلم مباشرة الى التلميذ بعد الامضاء عليه لتسليمه لولي أمره
6 اعلام بمذاكرة تكميلية تسلم مباشرة للتلميذ وارجاعها ممضاة من طرف الولي قبل انجاز الحصة حتى يكون الولي على علم بغياب منظوره عن البيت لحضور هذه الحصة مساء يوم السبت أو صبيحة يوم الأحد
7 بطاقة النتائج المدرسية ترسل آخر كل ثلاثية بعد الانتهاء من انعقاد مجالس الأقسام

بعض المسائل القانونية حول استجواب التلاميذ




العقوبات المدرسية

بقلم الزميل القيم العام زهير المحمدي 


بعض المسائل القانونية حول استجواب التلاميذ أسوقها لزملائي وزميلاتي لأنهم معنيين بها بدرجة أولى من خلال التعامل مع مشاكل التلاميذ اليومية .
استجواب التلميذ :
1 ليكن في علم كافة الزملاء القيمين العامين أن استجواب التلميذ لا يتم إلا بملاحظة كتابية من المدير على التقرير الخاص بالشكوى وأن كل تصرف فردي في هذا الغرض قد يؤدّي بنا الى المساءلة القانونية لا قدر الله .

2 اذا كان القيم العام هو المتضرر وصاحب التقرير لا يُمكن له استجواب التلميذ وفي هذه الحالة على السيد المدير استجواب التلميذ بنفسه أو تكليف السيد الناظر بذلك لأن القيم العام هنا يعتبر طرف في القضية ولذلك لا يُسمح له بأن يكون الخصم والحكم .
3 خلال استجواب التلميذ يُطرح السؤال من طرف المسؤول وفسح المجال للتلميذ للإجابة بكل حرية تجنبا لتوجيهه لصالح طرف ضد آخر .
4 لا يُمكن استدعاء التلميذ خلال حصة الدرس لاستجوابه وانما يتم استدعاؤه خارج أوقات الدرس .
5 اذا تم استجواب مجموعة من التلاميذ في قضية ما فمن المستحسن استجوابهم فرادى أو ابعادهم عن بعضهم البعض حتى لا يتفقوا فيما بينهم وتكون الاجابات مختلفة مما يُسهل عملية الوصول الى الحقيقة.
6 لا يُمكن احالة تلميذ على مجلس التربية الا بعد استجوابه كتابيا وأن تعذر الى حين انعقاد المجلس يجب على الادارة في هذه الحالة ارسال برقية لولي أمره تدعوه فيها لاحضار منظوره في ساعة وتاريخ يقع تحديدهما بوضوح وان تعذر ذلك مرة أخرى فلمجلس التربية الحق في الانعقاد وتقرير العقوبة المناسبة .
7 الاستجواب ليس عقوبة وإنما هو حق يكفله القانون للتلميذ للدفاع عن نفسه .
8 المدير هو الشخص الوحيد الذي يمكن له أن يقرر العقوبة الوقتية والتي هي من صلاحياته ( من يوم الى ثلاثة ايام ) مباشرة عند وقوفه على تجاوز ما لأحد التلاميذ دون تقرير في الغرض ودون استجواب التلميذ .
9 المربي محمي بموجب القانون داخل الؤسسة التربوية و خارجها ضد تجاوزات التلاميذ لأنه بإمكانه تقديم تقريرا لمدير المؤسسة إذا تعرض لمضايقة ما أو تجاوز من أحد التلاميذ ولو كان هذا التلميذ ينتمي الى مؤسسة أخرى .
10 التلميذ يُحاسب على أفعاله ولو خارج المؤسسة التربوية ما دام على ذمة الدراسة من خلال شكوى مدعمة من أحد الأطراف الى مدير المؤسسة .
11 على الزملاء القيمين العامين تجنب استجواب التلاميذ من خلال طلب شفاهي من المدير وإنما يجب أن يكون الطلب كتابيا والحكمة تقول : وثّق توفّق .
12 ليس للقيم العام الحق في كتابة تقارير في حوادث او تجاوزات لم يحضرها أو لم يُعاينها بنفسه نزولا عند رغبة المدير .
13 من واجب المدير التأشير على أي شكوى تصله من أي طرف كان إما للبحث والتحري فيها لاتخاذ ما يراه مناسبا في شأن التلميذ أو للحفظ لعدم توفر الادلة للادانة .
14 ليس بالضرورة استجواب التلميذ عند تسليط عقوبة وقتية عليه من طرف المدير ( من يوم الى ثلاثة أيام ) كما أنه يمكن استجوابه بإذن كتابي من المدير اذا رأى أن الاستجواب ضروريا للتأكد من الافعال المنسوبة للتلميذ .

العقوبات المدرسية




العقوبات المدرسية

بقلم الزميل القيم العام زهير المحمدي 


أمدكم زملائي فيما يلي بمختلف العقوبات التي يمكن أن تسلط على التلميذ طبق ما ينص عليه النظام التأديبي

العقوبات التي تُسلط على التلميذ ويقررها مدير المؤسسة التربوية
1 انذار
2 رفت مؤقت من يوم الى ثلاثة أيام
العقوبات التي تُسلط على التلميذ ويقررها مجلس التربية أو يقترحها :
1 الرفت المؤقت من أربعة إلى 15 يوما
2 الرفت النهائي من المؤسسة التربوية التي يدرس فيها التلميذ
العقوبة التي تُسلط على التلميذ ويقترحها مجلس التربية على السيد الوزير للمصادقة عليها
1 الرفت النهائي من جميع المدارس الاعدادية والمعاهد بالجمهورية التونسية
الحالات التي يحال فيها التلميذ على مجلس التربية أو مجلس التأديب
يقرر المدير احالة تلميذ على مجلس التربية أو التأديب في الحالات التالية :
1 على ضوء تقرير مفصل يقدمه أحد أعضاء الأسرة التربوية بالمعهد أو عند وجود شكوى مدعمة
2 باقتراح من مجلس القسم
3 كثرة غيابات التلميذ غير المبررة
4 التلاميذ الذين بلغ عدد الانذارات في بطاقة سيرتهم ست انذارات وكلما تحصلوا على انذارين اضافيين خلال سنة دراسية واحدة
5 ارتكاب التلميذ لعملية الغش في الامتحانات
6 الاعتداء بالعنف اللفظي أو البدني على أحد أعضاء الأسرة التربوية
7 التلاميذ الذين تُثبت ادانتهم لدى المحاكم أو صدرت بشأنهم أحكاما بالسجن
8 عند قيام التلميذ بأعمال تخريبية او العبث بتجهيزات المعهد
9 تعمد غياب التلميذ للمرة الثانية عن حصة المذاكرة التكميلية
ملاحظات :
* في كل الحالات يتعين ألا يتجاوز إيقاف التلميذ عن الدروس من طرف المدير ثلاثة أيام قبل مثوله أمام المجلس .
* يُمنع اللجوء الى المكافحة المباشرة بين المربي والتلميذ أو بين المربي والولي
* المذاكرة التكميلية ليست عقوبة وإنما هي اجراء تربوي يهدف إلى حفز التلميذ على احترام توقيت الدرس وتوفير فرصة تدارك له تمكنه من انجاز عمل مدرسي تقاعس عن القيام به .
* الأستاذ صاحب التقرير الذي أُحيل بموجبه التلميذ على المجلس لا يُشارك في المداولات ويُعوّض بعضو نائب
* يُمنع على ولي التلميذ حضور مداولات المجلس لكن بامكانه أن يتقدم برسالة في الغرض يعرضها مدير المؤسسة على المجلس
* ضرورة اعلام ولي التلميذ المحال على المجلس برسالة مضمونة الوصول قبل ثلاثة أيام من انعقاد المجلس
وأختم كل ذلك بسؤال موجه للجميع :
هل يمكن لمدير المؤسسة وحسب القانون أن يوقف التلميذ عن الدراسة لمدة تتجاوز الثلاثة أيام أم لا ؟؟؟؟ وفي اي حالة ومتى وكيف ذلك ان كان ذلك ممكنا ؟؟؟

الجمعة، 21 أكتوبر، 2016

المراسلات الادارية لشؤون التلاميذ



المراسلات الادارية لشؤون التلاميذ
بقلم القيم العام زهير المحمدي 
المراسلات الادارية لشؤون التلاميذ داخل المؤسسة التربوية تنقسم الى جزئين جزء اداري تربوي يدخل ضمن مهام ومشمولات القيمين وجزء اداري يدخل ضمن مهام الاداريين لكن تبقى في كل الحالات لها صلة بشؤون التلاميذ وتتكامل الأدوار لايصالها الى مستحقيها وحفظ نسخ منها بالملفات للرجوع اليها كلما اقتضت الحاجة أو عند عملية التفقد أو احتجاج احد الأولياء أو التلاميذ في مسألة ما والحكمة تقول " وثق توفق " فالوثيقة بالارشيف ضرورية ولا يمكن أن تعوضها بأي حال من الأحوال الاجهزة الاعلامية التي مهمتها مساعدتنا في الوصول الى المعلومة بأيسر الطرق وأسرعها ولكنها لا يمكن أن تلغي الوثيقة والارشيف وأمدكم فيما يلي بكيفية التعامل مع المراسلات بجزئيها الاداري والتربوي وكيفية انجازها الى حين وصولها الى الولي وحفظ نسخة منها بالملف:
مراحل انجاز المراسلة الادارية لشؤون التلاميذ:
الجزء التربوي المتصل بمهام القيم 
===================
تتصل المراسلة الادارية مباشرة بسلوك التلاميذ ومواظبتهم وكل ما يهمهم ويهم شؤونهم داخل المؤسسة التربوية وهي أنواع :
* اعلام بغياب أول وثاني 
* اعلام بالشطب
* اعلام بانذار 
* اعلام برفت مؤقت 
* اعلام برفت نهائي 
* اعلام بمذاكرة تكميلية يُسلم مباشرة الى التلميذ ويُرجع منها قصاصة اطلاع الولي ممضاة
* اعلام باستدعاء ولي يُسلم مباشرة الى التلميذ ويمضي عليه
* اعلام باحالة على مجلس التربية 
* ارسال بطاقة النتائج المدرسية
ولهذا فإن المراسلة الادارية تنطلق أولا في جزئها التربوي بمكتب السيرة والمواظبة والمتصلة بمهام القيمين أو بالاحرى القيم المكلف بشؤون التلاميذ على النحو التالي :
1- تنجز المراسلة وتُكتب من خلال بطاقة السيرة والمواظبة وما تتضمنه معلومات خلال متابعة القيم لغيابات التلميذ أو العقوبات المسندة له أو مذاكرة تكميلية أو استدعاء ولي أو احالة على مجلس التربية أو انذار أو رفت مؤقت أو اعلام بالشطب .
2- تُمرر المراسلة بعد كتابتها واعدادها الى المسؤول المباشر لامضائها والتأشير عليه وتبقى المراسلة الوحيدة التي يمضي عليها القيم العام هي الاعلام بغياب فقط.
3- تعود المراسلة ممضاة الى القيم المسؤول لتسجيلها على بطاقة السيرة والمواظبة وكراس العقوبات ان كانت عقوبة .
الجزء الاداري المتصل بمهام الاداريين 
======================
تنتهي المراسلة الادارية هنا في جزئها التربوي وتُمرر بعد ذلك الى الاداري المسؤول على الملفات بمكتب شؤون التلاميذ ليواصل بقية المشوار الذي هو كالتالي :
يقوم الاداري بتسجيل المراسلة على كراس الصادرات والقشرة الخارجية لملف التلميذ ووضع عدد لها كمرجع 
توضع المراسلة الأصلية بظرف معنون من ملف التلميذ والاحتفاظ بنسخة منها بالملف 
ترسل المراسلة الى ولي التلميذ بعد وضعها بمكتب الضبط ان كانت مراسلة عادية أما اذا كانت مراسلة مضمونة الوصول فيجب وضع الطوابع الضرورية لذلك وتعمير الوصل الخاص بنوعية هذه الرسائل وتسجيلها لدى مكتب الضبط .
عند رجوع الوصل الخاص بالمراسلات مضمونة الوصول من البريد الى الادارة يجب الاحتفاظ به بملف التلميذ للرجوع اليه عند الضرورة كحجة ووثيقة قانونية .
وهنا أظن أنني أجبت على تساؤلات العديد من الزملاء والزميلات حول موضوع المراسلة الادارية ومن يقوم بها لكن يبقى العمل في كل الحالات مرتبط بالتعاون والتنسيق والانسجام بين جميع الاطراف وبدونه لا يمكن أن يستقيم الأمر وشكرا لكم على رحابة صدوركم والله الموفق .
ملاحظة 
=====
يبقى استدعاء الولي والاعلام بالمذاكرة التكميلية من مهام القيمين لانهما يسلمان مباشرة الى التلميذ ولا يمكن ارسالهما الى الولي عن طريق المراسلة ولكن تُمرر نسخ منهما الى الاداري لوضعها بملف التلميذ .

الخميس، 20 أكتوبر، 2016

الاجراءات الخاصة بالرفت المؤقت



الاجراءات الخاصة بالرفت المؤقت


الرفت المؤقت هي عقوبة وقتية يقررها مدير المؤسسة التربوية بأمر منه من خلال تقرير صادر عن أحد أعضاء الأسرة او بتعليمات من المدير نفسه وهي من يوم الى ثلاثة أيام
أو هي عقوبة وقتية يقررها مجلس التربية من خلال تقرير يقدمه أحد أعضاء الأسرة التربوية وتكون من أربعة الى خمسة عشرة يوما .
وتخضع هذه العقوبة الوقتية أو الرفت المؤقت الى الاجراءات التالية :
======================================


1 اعلام الولي بهذه العقوبة عن طريق مراسلة مضمونة الوصول

2 تسجيل العقوبة بكراس العقوبات وملف التلميذ وبطاقة السيرة والمواظبة

3 إحالة العقوبة الى مكتب الامتحانات لتنزيلها بالمنظومة

4 تعليق العقوبة أو كتابتها على سبورة الاعلامات الخاصة بالتلاميذ حتى يعتبر بقية التلاميذ ولا يقعون في نفس الخطأ.

5 كتابة العقوبة على دفتر المناداة أمام اسم التلميذ حتى يعرف الاستاذ أنه معاقب ولا يمكن قبوله بالفصل .

6 لا يمكن التراجع عن العقوبة ولو تنازل صاحب التقرير اذا تم تأشيرها وتسجيلها بالملف وارسالها الى ولي التلميذ حتى لا نعطي الفرصة للتأويلات باننا نميز بين التلاميذ ونسند عقوبات شكلية لا تعدو ان تكون حبرا على ورق لطرف دون آخر.
ولكن نظرا لتعمد بعض إدارات المؤسسات التربوية الى اسناد هذه العقوبة مباشرة قبل العطل المدرسية بحيث يقضي بعض التلاميذ العقوبة المسلطة عليهم خلال هذه العطل وبذلك تفقد العقوبة أهميتها وقيمتها في ردع التلاميذ المخالفين كما أنه يخلق عدم مساواة لهم مع نظرائهم من التلاميذ الذين تسلط عليهم نفس العقوبات أثناء فترات الدراسة لذلك فقد صدر المنشور عدد 0121 بتاريخ 08 جانفي 1996 لمنع مثل هذه الممارسات الخاطئة وذلك بعدم احتساب العطل عند تنفيذ عقوبة الرفت المؤقت المقررة من مديري المؤسسات التربوية أو مجالس التربية كي لا تفقد العقوبة المسلطة الجدوى المنشودة منها وكي تكون ذات أثر رادع وناجع وصولا الى تقويم السلوك التلمذي وعدم التمييز بينهم .

خلاصة القول تُحتسب عقوبة الرفت المؤقت خلال أيام الدراسة الفعلية دون احتساب أيام العطل حتى تكون ذات معنى وجدوى .

الملف المدرسي للتلميذ بالقسم الخارجي






الملف المدرسي للتلميذ بالقسم الخارجي

بقلم القيم العام زهير المحمدي



يجب أن يحتوي الملف المدرسي للتلميذ على ثلاث ملفات فرعية هامة وضرورية تتضمن مجموعة من الوثائق المرجعية والمراسلات والدفاتر التي يمكن الرجوع اليها كلما كان ذلك ضروريا وهي كالتالي :

1 - الملف الأصلي 
===========

* بطاقة الارتقاء الى المرحلة الثانية من التعليم الأساسي 
* نسخة من شهادة ختم التعليم الاساسي ان وجدت 
* مضمون من دفاتر الحالة المدنية 
* بطاقة الارشادات 
* نسخة من بطاقة التوجيه 
* قصاصة اللاتزام بالتقيد بالنظام الداخلي للمعهد او المدرسة


2 - ملف النتائج المدرسية
==============

* بطاقات النتائج المدرسية الثلاثية والسنوية 
* الدفتر المدرسي


3 - الملف التأديبي وملف المواظبة والحوادث المدرسية 
===============================


* المراسلات المتعلقة بالغيابات والعقوبات 
* الوثائق المبررة للغيابات 
* وثائق الحوادث المدرسية ان وجدت 
* محاضر مجالس التربية 
* نسخ من العقوبات المسندة 
* التقارير المتعلقة بالسلوك 
* بطاقة السيرة والمواظبة


علما وأن هذه الملفات يجب أن تحفظ لدى مكتب شؤون التلاميذ بالنسبة للتلاميذ المباشرين ويكون ذلك تحت مسؤولية الاداري المكلف بهذه المهمة لحفظ نسخ من كل ما يصدر من مراسلات تهم التلميذ وتسجيلها على القشرة الخارجية للملف وكراس المراسلات .
أما بقية الملفات للتلاميذ النمنقطعين والناجحين الى الجامعة أو المنتقلين الى مؤسسات أخرى فيجب أن تحفظ بمكان آمن تحت مسؤولية المدير ويسمى فضاء لحفظ الارشيف وتكون منظمة ومرقمة حسب السجل حتى يسهل الرجوع اليها عند الحاجة .
ملاحظة هامة 
========
لا يمكن تسليم أي وثيقة للتلميذ من ملفه المدرسي الا طبق القانون الذي سأعود اليه لاحقا ان شاء الله في كيفية التعامل مع هذه الملفات لتحديد المسؤوليات حفاظا عليها من الضياع والتلف .

بالتوفيق للجميع .

الجمعة، 14 أكتوبر، 2016

مقاييس دراسة سلوك التلميذ في حصص الإصغاء ( الجزء الثاني)



مقاييس دراسة سلوك التلميذ في حصص الإصغاء ( الجزء الثاني)
دراسة من إعــداد: محرز السلطاني :قيم عام رئيس


مثال موجه عـــدد 01: لماذا تدرس؟
إجابة التلميذ: أدرس لأني احب ان أتعلم ولاأريد أن أكون جاهلا، كما أني أريد إسعاد أبي وامي وأجعلهما فخورين بي، وأن أصبح طبيبا مشهورا .( إجابة تلميذ في المرحلة الإعــدادية)
الإستنتاج عدد01: شخصية صريحة ولديها الثقة بالنفس والمهارات الإجتماعية والإستقلالية والدافعية مما يشير إلى القوة والحيادية والهدوء.
الإستنتاج عدد02: شخصية تسلك سلوكا سويا في معظم مظاهر حياتها.
نقيض الإجابة عدد 01 يؤدي إلى نقيض الإستنتاج عدد01 و02
مثال موجه عــدد02: إذا زرت صديقك في منزله ووجدته يعيش في بحبوحة ووالده يوفر له مالم يستطع والدك توفيره لك،فهل تشعر بالغيرة؟ وهل يؤثر ذلك على تعلقك بالنجاح؟
الإجابة: أتمنى في أعماق نفسي أن يوفر لي والدي الظروف نفسها ،لكني لاأشعر بالغيرة، وهذه المسألة تزيد من تعلقي بأسباب النجاح.
الإستنتاج : شخصية متوازنة في استجابتها الإيجابية حيث تستطيع أن توازن بين تقييمها لنفسها ونقدها الذاتي، ومتوافقة نفسيا ،لديها مشكلات عاطفية بسيطة،استقلالية ومعتمدة على نفسها،تستطيع التعامل مع مشكلات حياتها اليومية،تتصف بالصراحة والمغامرة والدهاء والبراعة،وواضحة في تفكيرها المنظم العقلاني.
أسئلة مختلفة قد تقودنا إلى إستنتاجات مختلفة. وسناتي على المقاييس النفسانية التي تحدد سلوك التلميذ تباعا.

مقاييس دراسة سلوك التلميذ في حصص الإصغاء ( الجزء الأول)

مقاييس دراسة سلوك التلميذ في حصص الإصغاء ( الجزء الاول
دراسة من إعــداد: محرز السلطاني :قيم عام رئيس

هذه المقاييس قمت بصياغتها وتصميمها ، نظرا لصمت وزارة التربية تجاه قضية تربوية خطيرة وهي كيف نصغي إلى تلميذ داخل الوسط المدرسي ،وماهو محتوى التقرير البسيكولوجي الذي يمكن أن يدونه القيم بعد القيام بعملية الإصغاء، وأعترف أن هذا التصميم يحتاج إلى الإثراء من الزملاء القيمين والقيمين العامين، لكني أردته أن يكون لبنة في إعــداد ملامح "مشروع القيم الجمهوري" ،أي ملامح القيم بين 2017 و2025.
كان البحث طويلا، وكان السؤال الذي يدور في ذهني: إذا أصغيت إلى تلميذ:فكيف سأصغي؟ وإذا طلب مني أحد الزملاء كتابة تقرير علمي حول الحالة التي أمامي:فماذا سأدون في هذا التقرير؟
إلى أن وجدت ضالتي في ثلاث مراجع رئيسية ادعو الزملاء والزميلات إلى الإطلاع عليها وهي:
* الظاهرات العدوانية لدى الجانحين دراسة في التحليل النفسي بإستخدام اختبار تفهم الموضوع رسالة دكتوراه ، كلية الآداب،جامعة عين شمس. الكاتب: فرج احمد فودة.
* الشخصية: إستراتيجياتها -نظرياتها وتطبيقاتها الإكلينيكية والتربوية لمحمد قاسم عبد الله.
*الضغوط النفسية : تغلب عليها وابدأ بالحياة ترجمة حمدي علي الفرماوي للكاتب ديفيد فونتانا.
الإصغاء إلى التلميذ هو مايقابله في علم النفس بإختبار تفهم الموضوع، وظهر هذا المصطلح في قسم "علم النفس " بجامعة هارفارد Thematic Apperception Test،وظهر هذا المصطلح عام 1935، وهو يحتل مكانة بارزة في المجال الإكلينيكي بين وسائل التقويم النفسي،كما استخدم في البحوث العلمية لكونه يمتاز بتقديم نظرة أكثر شمولا للشخصية.
وعند تحليل الإختبار يمكن أن يتم التركيز على محتوى وبنية القصص حيث يشير المحتوى إلى مايصفه الشخص موضوع المعاينة من الأبطال والأحاسيس والأحداث والنتائج، وفي الوسط المدرسي تشير البنية إلى كيفية سرد التلميذ للقصص من حيث المنطق والتنظيم واستخدام اللغة ومظاهر عدم الطلاقة في الحديث ونقص فهم التعليمات أو المثير في الصور، كم تظهر في القصص حاجات التلميذ مثل الإنجاز والعدوان والرفاهية، والضغوط مثل المؤثرات البيئية كالنقد الموجه للشخص، والعاطفة والخطر الجسدي المرتبط ببطل القصة الرئيسي والذي غالبا مايتوحد معه التلميذ.


المقاييس التي نقيس بها سلوك التلميذ

المقاييس التي نقيس بها سلوك التلميذ


بقلم الدكتور  محرز سلطاني قيم عام رئيس




___________________________________________________




داخل الوسط المدرسي هناك 40 مقياس نقيس به سلوك التلميذ:
مقياس توهم المرض:
تتصف الحالة بأنها أنانية، ومتمركزة حول ذاتها،ونرجسية، ونظرتها للحياة تشاؤمية مع مشاعر الإنهزام والإنسحاب، وغالبا ماتشعر بالتعاسة،وعدم الإرتياح، ولديها عدائية كامنة، لاتعبر عن شكواها بالقدرة اللفظية بينما تستخدم بدنها للشكوى من أجل الحصول على ماتريد.
مقياس الإكتئاب:

إكتئاب متوسط، وهي غير راضية عن نفسها، ولكنها لاتعرف أنها تعاني من إكتئاب بسيط ،أو انها قادرة على التعايش مع الحالة الإكتئابية التي قد تطاردها من وقت لآخر.
مقياس الهستيريا:
وهو إضطراب هستيري بسيط ، تميل فيه إلى الإستعراضية ،والسطحية والإنبساطية، وهي متمركزة قليلا حول ذاتها.وتنكر وجود مشكلات،وتتجنب التشاؤم والأحداث غير السارة،وتحب أن تسمع الأخبار الجيدة ولاتسمع الأخبار السيئة.
مقياس الإنحراف السيكوباتي ( يهم تلاميذ باكالوريا الآداب الذين يعشقون مادة الفلسفة)
شخصية تبدو منشغلة بالمشكلات والقضايا الإجتماعية وقادرة على التوافق مع المشكلات الإجتماعية البسيطة وتحاول أن تتغلب على مشكلاتها وقد تكون في مواجهة صراع راهن قد تزول أسبابه للمستوى الطبيعي.
مقياس الذكورة-الأنوثة
هذه يكتشفها القيم بقوة الملاحظة في ساحة المؤسسة وتهم التلميذة التي لديها إهتمامات أنثوية أقل من الإهتمامات الأنثوية المعتادة وقد تكون لها إهتمامات بالأنشطة الذكرية
مقياس البارانويا
لديها إتجاهات بارانوية فهي شديدة الحساسية تجاه وجهات نظر الآخرين، وتشعر بأنها لم تأخذ حظها من الحياة وأنها أفضل من الصورة التي يراها الآخرون،وهي عدائية حاقدة وساخطة ومتصلبة في أخلاقياتها، وتبالغ في العقلانية وتصاحبها حالة من الحزن والإنسحاب والقلق، ويحكم عليها الآخرون بأنها متقلبة المزاج وغير مستقرة عاطفيا.

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More