Google Plus

12

***live*****بث مباشر

الثلاثاء، 8 نوفمبر، 2016

التنفيل والتوقيت الخاص بمكتب شؤون التلاميذ .

التنفيل والتوقيت الخاص بمكتب شؤون التلاميذ .



تدعو المذكرة عدد 4862 بتاريخ 13 جويلية 1998 الصادرة عن وزارة التربية المندوبين الجهويين الى تطبيق المناشير والمذكرات السابقة والصادرة في الغرض بخصوص كيفية تنفيل مختلف الأعوان العاملين بالمؤسسات التربوية بعطلة استراحة تعويضية للخدمات الزائدة خارج اطار جداول عملهم الرسمية اذا استوجبت ضرورة العمل اللجوء اليها لانجاز بعض الاعمال خلال السنة الدراسية على أن تُحتسب هذه الحصص الزائدة كالتالي :
1 احتساب التعويض للخدمات الزائدة خلال الأيام العادية للعمل إلى ضارب مرّة ونصف ( يعني إذا قام العون مثلا بثلاث ساعات زائدة عن جدول أوقاته خلال الأيام العادية يتمتع بـ أربع ساعات ونصف راحة من جدول عمله الأصلي )
2 احتساب التعويض للخدمات الزائدة خلال أيام الأعياد الدينية والوطنية الى ضارب مرتين ( يعني إذا قام العون مثلا بثلاث ساعات زائدة عن جدول أوقاته خلال أيام الأعياد الدينية والوطنية أي خارج الأيام العادية يتمتع بـ ست ساعات راحة من جدول عمله الأصلي )
ومن هنا نستخلص أن القيم الذي يؤطر حصة المذاكرة التكميلية وهي طبعا ضمن الأيام العادية وخارج اطار جدول عمله الرسمي يحصل القيم على راحة تساوي مرة ونصف التوقيت المخصص لهذه الحصة من جدول عمله الأصلي كتنفيل له على هذه الحصص الزائدة.
====================================================
توقيت مكتب شؤون التلاميذ 
=================
بالنسبة للقيم المكلف بمكتب بطاقة الدخول أو ما نسميه مكتب السيرة والمواظبة أو مكتب شؤون التلاميذ ليس هناك تنفيلا يتمتع به القيم وانما يخول له القانون التمتع بتوقيت اضافي لاستكمال عمله اليومي ولكن لا يعتبر تنفيلا وانما هو توقيت عمل رسمي يُحتسب ضمن جدول الاوقات حسب ما هو معمول به في كل المؤسسات التربوية تقريبا والذي يعتبر اجتهادا تقتضيه ضرورة العمل لكن ليس له سند قانوني وهو مرتبط بالمجهودات التي يبذلها القيم لتنزيل الغيابات آخر كل حصة حسب عدد التلاميذ بالمؤسسة والذي يُحتسب كالتالي :
من يوم الإثنين الى يوم الخميس
===================
صباحا من الساعة 07.45 الى الساعة 12.30 أو حتى أكثر اذا كان عدد التلاميذ بالمؤسسة كبيرا .
مساء من الساعة 13.45 الى الساعة 18.30 أو حتى أكثر اذا كان عدد التلاميذ بالمؤسسة كبيرا .
يومي الجمعة والسبت
============
من الساعة 07.45 الى الساعة 12.30 أو حتى أكثر اذا كان عدد التلاميذ بالمؤسسة كبيرا .

بالنسبة لدخول القيم المكلف بشؤون التلاميذ قبل ربع ساعة حتى يتمكن من تسليم بطاقات الدخول الى التلاميذ بالسرعة والنجاعة المطلوبة ليلتحق التلميذ بحصة الدرس في الوقت المحدد.
أما خروجه بعد ربع ساعة خلال فترة العمل الصباحية وذلك حتى يتمكن من تجميع وحفظ كل دفاتر المناداة بالمكتب عن طريق رؤساء الاقسام خوفا عليها من الضياع والتلف .
أما خروجه بعد نصف ساعة أو حتى أكثر بعد انتهاء الدروس في آخر كل حصة وذلك حتى يتمكن من تجميع دفاتر المناداة وتنزيل الغيابات ببطاقات السيرة والمواظبة ثم فرز بطاقات التلاميذ المتغيبين استعدادا لتسوية وضعياتهم أو لمراسلتهم في اليوم الموالي .
ومن هنا يمكن احتساب عدد ساعات عمل القيم اليومية وضبط حصص الراحة التي يجب أن يتمتع بها ضمن جدول أوقات عمله اليومي .
أما فيما يخص تنفيل القيمين حسب القاعدة العددية للتلاميذ فليس هناك لا منشور ولا نص واضح في هذا الغرض وإن كل ما يقع تداوله هي اجتهادات فردية من بعض المسؤولين الجهويين نحترمها جميعا لكنها غير ملزمة لبقية الجهات ولكن سرعان ما يتلقفها أشباه النقابيين الفاشلين ليمررونها وكأنها انجازات من صنعهم رغم أنها مغالطات تُروج للتغطية على فشلهم وجهلهم بأبسط القوانين والتراتيب الجاري بها العمل .
ملاحظة
=====
هناك بعض القيمين العامين وبالتنسيق مع المديرين يُسندون جداول أوقات عمل لبعض الزملاء أو الزميلات المقربين أو بالاحرى الموالين ويضمنونها توقيت ما أنزل الله به من سلطان وذلك لتمكينهم من حصص راحة يتميزون بها عن زملائهم كأن يضعوا مثلا أن القيم المكلف بمكتب شؤون التلاميذ يباشر عمله صباحا على الساعة 07.30 وهذه مغالطة ومحاباة وغير قانوني .
فماذا سيفعل الزميل خلال هذا التوقيت فنحن نعلم جميعا أن المؤسسة التربوية تفتح أبوابها على الساعة 07.45 .....أرجو أن يراجع الزملاء القيمين أنفسهم وأن يكونوا على نفس المسافة من كل الزملاء حفاظا على علاقة طيبة وتواصل وانسجام في العمل بين الجميع بعيدا عن التوتر والخلافات .

الثلاثاء، 1 نوفمبر، 2016

مجلس التربية :المداولات والتصويت




مجلس التربية :المداولات والتصويت

بقلم القيم العام : زهير المحمدي



مجلس التربية :المداولات والتصويت
يتكون مجلس التربية بالمدارس الاعدادية من أربعة أعضاء
أعضاء قارون
=========
المدير وهو رئيس المجلس
القيم العام الخارجي وهو مقرر المجلس
القيم العام الداخلي إذا ارتُكبت المخالفة بالمبيت
أعضاء منتخبون
=========
استاذان منتخبان
أعضاء استشاريون
===========
ممثل عن القيمين
استاذ القسم
ممثل عن منظمة التربية والأسرة لكنها جُمدت ولم تعد موجودة بعد الثورة
أما بالنسبة للمعهد فيتكون المجلس من ستة أعضاء المدير والناظر والقيم العام الخارجي والقيم العام الداخلي( اذا ارتكبت المخالفة بالمبيت) وثلاثة أساتذة منتخبون إضافة الى الأعضاء الاستشاريون الذين تم ذكرهم .
المداولات
=======
ينعقد المجلس بحضور كافة أعضائه ويقوم رئيس المجلس بقراءة التقرير أو الشكوى وكذلك الأسئلة التي طُرحت على التلميذ وإجاباته ثم يفسح المجال للأعضاء لإبداء الرأي والنقاش ثم يُستدعى التلميذ للمثول أمامهم لاستجوابه وتمكينه من فرصة للدفاع عن نفسه وبعد ذلك يخرج التلميذ ويُفسح المجال من جديد للنقاش والاستنتاج علما وأنه يُمنع اللجوء الى المكافحة بين المربي والتلميذ .
كما يمنع القانون حضور ولي التلمبيذ مداولات المجلس وانما يمكنه كتابة رسالة يعرضها المدير على الاعضاء الحاضرين .
التصويت
=======
1 بعد المداولات يطلب المدير من الأعضاء القارين والمنتخبين اقتراح العقوبة كل واحد على حدة على مرأى ومسمع من جميع الحاضرين للتوصل الى اقرار عقوبة يتفق عليها الجميع وان تعذر ذلك نتيجة بعض الاختلافات أو تباين في المواقف أو في وجهات النظر يتم اللجوء الى التصويت برفع اليد أو بطريقة سرية عن طريق قصاصات وتُقرر العقوبة حسب أغلبية الأصوات وإذا تعادلت الأصوات يُصبح للمدير صوتا ثان طبق القانون يُرجح به الكفة لمن يُريد .
2 الأعضاء الاستشاريون لا حق لهم في اقتراح العقوبة أو التصويت وإنما يُخول لهم القانون المشاركة في المداولات والاستئناس برأيهم لا غير .
3 الأستاذ صاحب التقرير لا يشارك في المداولات وإنما يُعوض بعضو نائب
ملاحظات هامة
=========
أهم نقطة زملائي وهي اذا ارتُكبت المخالفة خلال عمل القسم الداخلي سيُصبح الأعضاء القارون أربعة وهم المدير والناظر والقيم العام الخارجي والقيم العام الداخلي و ثلاثة أساتذة وبذلك يكون العدد الجُملي سبعة أعضاء والقانون يقول ستة فقط يُمكن لهم التصويت ثلاثة ممثلين عن الادارة وثلاثة أساتذة ولهذا ففي هذه الحالة يكتفي السيد القيم العام الخارجي بكتابة المحضر فقط بصفته مقررا ولا حق له في التصويت أو اقتراح العقوبة ويعوضه هنا القيم العام الداخلي كعضو قار لأن المخالفة ارتكبت بالمبيت الذي هو من مسؤوليته .
قرارات مجلس التربية غير قابلة للطعن أو الرجوع فيها الا اذا كان هناك خلل في الاجراءات الادارية عند ذلك يُعاد انعقاد المجلس وله الحرية التامة والصلاحيات الكاملة في أن يحتفظ بنفس القرار السابق أو يُعدله
لا نفرق بين تلميذا خارجيا أو آخر مقيما عند احالته على مجلس الا من خلال المخالفة المرتكبة ان كانت خلال أوقات عمل القسم الخارجي أو خلال أوقات عمل القسم الداخلي .
خلاصة القول ان القانون لا يسمح بأن يكون عدد المُصوتين أكثر من ستة أعضاء بالنسبة للمعاهد وأربعة أعضاء بالنسبة للمدارس الاعدادية ولذلك فبالنسبة للمؤسسات التي بها أكثر من قيم عام بالقسمين الداخلي أو الخارجي فالقانون يُخول لرئيس المؤسسة استدعاء القيم العام الذي تعنيه المخالفة ويكتفي القيم العام الخارجي بصفته كمقرر للجلسة لا غير إن كان غير معني بالحادثة .
موفقين ان شاء الله

الحياة المدرسية





بقلم انيس موسى قيم اول 


الحياة  المدرسية
===========
تعريف
الحياة المدرسية صورة مصغرة للحياة الاجتماعية في أماكن وأوقات مخصصة للتنشئة الشاملة لشخصية المتعلم ,بواسطة أنشطة تفاعلية متنوعة تشرف عليها هيأة التدريس والإدارة ,ويسهم فيها مختلف الشركاء...فهي بهذا –الحياة المدرسية- الحياة التي يعيشها المتعلمون في جميع الأوقات والأماكن المدرسية ( أوقات الدرس,الاستراحة,المطعم...) قصد تربيتهم من خلال جميع الأنشطة المبرمجة التي تراعي الجوانب المعرفية والوجدانية والحس حركية من شخصياتهم.دون إغفال لدور المشاركة الفعلية والفعالة لكافة الفرقاء المعنيين.وذلك في إطار انفتاح المؤسسة على محيطها الخارجي باعتباره امتدادا طبيعيا لها...دون أن يمس هذا الانفتاح جوهر مهمة المدرسة والمتمثل في التربية والتكوين...
أدوار الحياة المدرسية:
لتحقيق مواصفات المتعلمين عند نهاية الأسلاك التعليمية , ولتحقيق الكفايات المحددة في المنهاج, أصبح من الواجب على المدرسة الاضطلاع بأدوار جديدة , وتقديم خدمات تربوية تنسجم مع مفهوم التربية الحديثة وتراعي خصوصيات جميع الفئات.ولهذه الغاية حدد الميثاق مواصفات المدرسة الوطنية المغربية الجديدة في كونها :
* مفعمة بالحياة : بما يجعلها قادرة على تجاوز التلقي السلبي إلى التعلم الذاتي واقدار متعلميها على الحوار والمشاركة والاجتهاد الجماعي...
* منفتحة على محيطها : من خلال نسج علاقات جديدة للمؤسسة بمحيطها ,و استحضار المجتمع في قلب المؤسسة...
...ومن خلال العلاقة التفاعلية الجديدة , صار على المدرسة الارتكاز على مقومات جديدة :
• التربية على الممارسة الديمقراطية وتكريس النهج الحداثي.
• تكريس المظاهر السلوكية الايجابية.
• جعل المتعلم في قلب الاهتمام و التفكير.
• الاعتناء بفضاءات المؤسسة.
• اعتماد المقاربة التشاركية ومقاربتي الجودة والتقويم.
• الاستمتاع بحياة التلمذة.
• تنمية الكفايات والمهارات والقدرات..
وظائف المدرسة: 1- ترسيخ القيم والهوية.2- وظيفة التعليم.3- وظيفة التأهيل والتكوين.4- وظيفة الاندماج الاجتماعي...وتعمل المدرسة على القيام بهذه الوظائف عبر مجموع الأنشطة التي تروجها الحياة المدرسية ,ويكن تصنيفها إلى نوعين : 
1 – الأنشطة الصفية : أنشطة موزعة حسب المواد الدراسية تنجز من طرف مدرس القسم أو المادة في وضعيات تعليمية تعلمية معتادة , داخل الحجرة الدراسية أو خارجها... 
2 – الأنشطة المندمجة :
أ- أنشطة التفتح :
• أنشطة التربية الصحية والبيئية والتربية على التنمية المستدامة.
• أنشطة التربية على القيم الدينية.
• الأنشطة الرياضية المدرسية.
• الأنشطة الثقافية والفنية والإعلامية.
• أنشطة تكنولوجيا الإعلام والاتصال.
• أنشطة التربية على المواطنة وحقوق الإنسان...
ب- أنشطة الدعم : * الدعم الاجتماعي المادي .* الدعم النفسي . * الدعم التربوي.
ج- أنشطة التوجيه التربوي : تهدف إلى مواكبة المتعلمين وتيسير نضجهم وميولهم وملكاتهم واختياراتهم التربوية والمهنية , وإعادة توجيههم كلما دعت الضرورة إلى ذلك...
خصائص المدرسة : الدوام والاستمرارية- الوظيفية- الرمزية 
آليات تفعيل أنشطة الحياة المدرسية :
هي مجموع البرامج التربوية التي تؤدي إلى انجاز الأنشطة وفق مخططات عمل محددة لبلوغ نتائج منتظرة , وذلك في إطار مشاريع متكاملة ومنسجمة لتفادي الموسمية والتشتت والارتجال...
1 – على صعيد المؤسسة : المشروع الفردي للمتعلم- مشروع القسم – مشروع النادي التربوي – المشروع الرياضي للمؤسسة – مشروع المؤسسة.
2 – على صعيد المصالح الإقليمية والجهوية والمركزية : الدعم والتتبع – تكوينات – منتديات إقليمية وجهوية – مسابقات...
3 – على الصعيد الوطني : تكوين الأطر – توفير الظروف المادية والمالية..
المراجع: 
الامر المنظم للحياة المدرسية

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More